Monday, June 15, 2009

أكلك حلال؟


شدتني الحملة الاعلانية التي تبث على شاشة mbc بعنوان (أكلك حلال؟!) حيث صوَرت تلك الاعلانات وبعدة مشاهد كيف أن الناس فقدوا صفة الاخلاص في العمل، فباتوا يأكلون الحرام، دون ان يكترثوا لما اقترفت وتقترف ايديهم كل يوم!

اعجبتني تلك الاعلانات وشدت انتباهي، و أراهن بأنها شدت انتباه الكثيرين غيري، على الرغم من أن محتوى هذه الاعلانات مخيف ومنفر، خاصةً عندما نرى أحدهم يأكل ويتحول الطعام الى جمرٍ في جوفه دون أن يحس بذلك متناسياً كيف جنى تلك الأموال...

اعلان قوي بكل معنى الكلمة، وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهت له من المجتمع الخليجي معتقدين بأنها رسالة موجهة لهم فقط، إلا أن الاعلان هو عبارة عن رسالة موجهة لكل انسان يأخذ شيئاً بغير وجه حق. ولكن للأسف غاب هذا الاعلان عن فئة أخرى من الناس، أو ربما تغيبوا عنه عمداً كالنعامة التي تغمس رأسها في التراب هروباً من واقعهم وليجدوا أي حجة ليستمروا في أعمالهم القذرة التي يعتاشون منها.

ومن الفئات التي تغيبت عن هذا الاعلان عمداً، كالطالب الذي تمارض يوم امتحانه لانه لم يدرس، السادة النواب الأفاضل! لقد تغيبوا عن هذه الاعلانات وكلي ثقة بأنهم لو شاهدوها لاعتدلوا وتوقفوا عن ظلمهم للناس. فوالله انتخبناهم ليكونوا ممثلين لنا في مجلس النواب لا ممثلين علينا! أشك في أنهم شاهدوا هذه الاعلانات، فلو شاهدوها لتوقفوا عن نهب المواطن وسرقة الوطن!

أعلم أنه لا جدوى من الكتابة حول هذا الموضوع لأنهم لا يقرأون، ولو قرأو لا يفهون، ولو فهمو فلن يحركوا ساكنا كما اعتادو من قبل... لكنني أعلم بأن الله مجيب للدعاء، فما بالكم من دعاء المظلوم! فنحن شعبٌ ظلم نفسه باختيار هؤلاء (........) ليصونوا اموالنا ويطالبوا بحقوقنا!

وما زلت أؤمن بما قاله أبو القاسم الشابي:
اذا الشــعــب يومــــا أراد الحيـــــاة فلا بــــــد أن يستـجـيــــب القــــدر


3 comments:

J-2-da-B said...

My brother... those are one of the best ads ever, along with "أقم صلاتك"!

& I agree with you on every word you have written here, I pray & hope that god makes then open their hearts, because their eyes & eyes are open & they see & hear, but its normal to them... what's not normal is them to feel; so I pray that the lord makes their hearts open!

Whisper said...

انا لفتت نظري الحمله و كتير حبيتها....
وقبلها كانت حمله ارحمو من بالارض و قبلها اقم صلاتك
كلهم افكار ابداعيه وان شاء الله تكون اثرت بناس كتير ونبهتهم لاعمالهم

Anonymous said...

I loved this campign a lot, It's just well done.